فرنسا | الحجاب…نزاع بين ماكرون و لوبان على طاولة المناظرة

Whatsapp

فرنسا | تشهد الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية حربا ضروسا بين المرشحين الذين نالا اكبر نسبة تصويت في الجولة الأولى : إيمانويل ماكرون ، الرئيس الفرنسي الحالي، و مرشحة اليمين المتطرف الفرنسي ماريان لوبان، و قد أظهرت المناظر التلفزيونية التي جرت يوم الأربعاء الفائت حجم التناقض في الرؤية السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية بين الطرفين ، اما اللافت كان التركيز على موضوع الحجاب و المظاهر الدينية في فرنسا للتأثير في الرأي العام الفرنسي.

فقد اعتبرت لوبان الحجاب أنه :” غطاء الرأس هو زي فرضه الإسلاميون”.

وتابعت لوبان: “أعتقد أن الغالبية العظمى من النساء اللاتي يرتدينه لا يستطعن خلعه، حتى لو أردن ذلك”.

و أضافت لوبان أنها “ستجعل فرنسا أول دولة في العالم تحظر الرموز الدينية”، و”سيكون لديها ضباط شرطة يركضون في الشارع يطاردون فتيات يرتدين الحجاب أو فتيان يرتدون الكيباه (غطاء الرأس ال يهودي)”.

من جانبه، اتهم الرئيس الفرنسي والمرشح الرئاسي إيمانويل ماكرون منافسته مارين لوبان بأن موقفها من قضية “حظر الحجاب” قد يشعل حربا أهلية في البلاد، كما اتهم منافسته بخلق نظام يساوي بين الإسلام والإرهاب والأجانب، ما سينتج عنه “حرب أهلية”، حسب وصفه.

وقال ماكرون إن “بعض المواطنين الفرنسيين لن يتمكنوا من مغادرة منازلهم بموجب القانون”.

وأوضح الرئيس الفرنسي: “معي، لن يكون هناك حظر لغطاء الرأس والكيباه، والإشارات الدينية”.

وتشهد انتخابات الرئاسة الفرنسية، منافسة قوية بين ماكرون ولوبان، إذ ستحدد ملفات  السياسة الداخلية والتعامل مع روسيا خارجيا هوية الفائز، بحسب “سي أن أن”.

ونقل موقع” أكسيوس” أن ماكرون يتقدم بقارق يصل إلى 10 في المئة، في أحدث استطلاع أجرته بوليتيكو لاستطلاعات الرأي، وهي نسبة تقدم  أكبر من 6٪ قبل أسبوع واحد، لكن الفجوة لاتزال أقرب بكثير من نتيجة 66 في المئة إلى 34 في المئة من عام 2017.

وبحسب تقرير الموقع، فإن السؤال الرئيس هو ما إذا كان مؤيدو جان لوك ميلينشون، مرشح اليسار، الذي صوت له أغلب مسلمي فرنسا، وحل ثالثا خلف لوبان مباشرة بنسبة 22٪ في الجولة الأولى، سيصوتون لماكرون أم سيتغيبون.

و تترقب أوروبا بقلق نتائج جولة إعادة انتخابات الرئاسة الفرنسية المقررة الأحد؛ خوفا من فوز زعيمة حزب “التجمع الوطني” ومرشحة اليمين مارين لوبان، على حساب متصدر الجولة الأولى مرشح الوسط ومؤسس حزب “الجمهورية إلى الإمام” الرئيس إيمانويل ماكرون.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن