علماء يفسرون ظاهرة “الحب من أول نظرة” .

Whatsapp

يتحدث الكثيرون عن ظاهرة “الحب من أول نظرة”، بيد أن علماء النفس يعتبرونها شعور جسدي بسيط ترافقه موجة من العاطفة.

وأكد خبراء علم النفس أن الحب من أول نظرة يشكل إحساسا سريعا بالانجذاب نحو شخص معين لم يسبق أن التقاه، لإعجابه بإحدى صفاته.

ويشير الخبراء إلى أن الواقع عادة ما يختلف عن القصص الخيالية والأفلام السينمائية، إذ أنه ليس من الضروري أن يتبادل الطرفان نفس الإعجاب، كما أن الإحساس الجياش قد يضعف ويتلاشى بعد أن يحدث بينهما لقاء أو عدة لقاءات يشعر خلالها أحدهما أو كلاهما أن الانسجام بينهما منعدم، وأن الإحساس الجيّاش والهالة التي تم وضعها لم يكونا حقيقيين.

وعلى الرغم من تأكيد الكثير على أن الحب من أول نظرة لا يتعدى كونه إعجابا وليس حبا، إلا أن هناك دراسة ضربت بهذه الآراء عرض الحائط، فقد أكدت دراسة أجراها باحثون في جامعة شيكاغو الأميركية أن الحب من أول نظرة حقيقي، فقد فرقت بين الحب والرغبة، وذلك من خلال تحديد منطقة الجسد التي تحدق فيها عين الشخص عند رؤية أنثى لأول مرة.

وأضاف الباحث الرئيسي للدراسة، ستيفاني كاسيوبو، قائلا “إن الذهن يحدد توجه الشخص نحو الحب أو الجنس بشكل تلقائي في أقل من نصف ثانية، ويعقب ذلك تحديد نوعية النظرات والشعور تجاه الأنثى، كما ذكر الباحثون أن الرجل أكثر عرضة للوقوع في الحب من أول نظرة حيث أظهر التصوير الإشعاعي في المرحلة الأولى من التعارف بين الرجل والمرأة نشاطا أكبر في مخ المرأة المحبة عن مخ الرجل وخصوصا في المراكز الخاصة بالانتباه والحدس والذاكرة، أما الرجل فيظهر نشاطا أكبر في قشرته المخية البصرية، مما يعني أنه أكثر عرضة للوقوع في الحب من أول نظرة.

حيث يتم في هذه الحالة إغلاق الدوائر العصبية الخاصة بالحرص والتفكير المنطقي، حتى أن المحبين كثيرا ما يعلنون أن عيوب محبوبهم لا تؤرقهم ولا تشغل بالهم، وهذا ما يعنيه المثل القائل “الحب أعمى”، كذلك تتم تهدئة المراكز المخية المسؤولة عن الخوف والقلق.

ولكي تعرف كيف تحدد الحالة التي تمر بها هل هي حب أم إعجاب؟، فإذا كان قلبك يخفق بشدة عند رؤية الطرف الآخر وحديثه وتكون وقتها في حالة هائلة من السعادة، فهذا ما يسمّى بالحب، وإذا كنت تشعر بالسعادة فقط، فهذا لا يتعدى مرحلة الإعجاب، وإذا كنت لا تستطيع النظر في عيونه، وإذا ما نظرت احمر وجهك فإنك تحب هذا الشخص، وإذا كنت لا تستطيع البوح بكل ما يدور في خاطرك من مشاعر وأحاسيس، فبالطبع أنت تكنّ الكثير من المشاعر والحب لذلك الشخص.

المصدر: قناة نسمة التونسية.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

 

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن