علماء روس يكتشفون نوعًا جديدًا من العلق.

Whatsapp

عثر العلماء في المركز الفيدرالي الروسي لدراسة القطب الشمالي على نوع جديد من العلق في مناطق القطب الشمالي الروسية.

وأعلنوا أن من الضروري إدراجه في الكتاب الأحمر للحيوانات النادرة.

وقال:” كان يُعتقد سابقا أن العلق في روسيا مدروس جيدا وأن اكتشاف أنواع جديدة منه أمر مستحيل بالنسبة للعلم. ولكن عند دراسة حيوانات القطب الشمالي، وصلنا إلى مناطق نائية مثل هضبة بوتورانا وشبه جزيرة تايمير وجزيرة كولغويف، حيث لم يقم أحد بجمع العلق من قبل. كان اكتشاف نوع وجنس جديديْن من العلق أمرا غير متوقع أبداً. وفقا للبيانات الوراثية، فإن هذا الخط الوراثي منعزل جدا، وله جينوم خاص. وهذه علقة قديمة. ويمكن مقارنة اكتشافها باكتشاف دب أو حوت جديديْن”.

وأشار العالم الروسي إلى أن “العلقة أطلق عليها اسم (Hyperboreomyzon polaris)، وتم العثور على مجموعات منها في هضبة بوتورانا وجزيرة كولغويف، ثم تحقق اكتشاف آخر في بحيرة واقعة في جبال الأورال القطبية، حيث عُثر على نوع جديد أطلق عليه اسم Glossphonia arctica . واكتشف هذا النوع من العلق في بحيرة واحدة فقط بجبال الأورال القطبية، وهو أيضا اكتشاف غير متوقع. ولم نكن نعرف شيئا عنه عمليا، باستثناء أنه موجود. ولا نعرف ما يأكله، وما إذا كان انتشاره هو في جبال الأورال القطبية فقط. وهذا الأمر مثير للاهتمام للغاية، لأنه لا يوجد الكثير من الأنواع التي يمكن أن تكون مميزة لمناطق القطب الشمالي”.

وأضاف أن علماء الحيوان يعتبرون أن من الضروري ضم الأنواع والأجناس المكتشفة في المنطقة إلى الكتاب الأحمر الروسي للحيوانات النادرة.

وشدد بولوتوف على أهمية دراسة العلق، لا سيما لجهة تأثيره على الأسماك والطيور. وقال:” إن العلق يُضر بأنواع الأسماك الثمينة، مثل سمك السلمون. كما أن له تأثيراً ضاراً على الطيور المائية، ويخفض عددها.

المصدر: تاس

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن