عراقجي : قد تنسحب ايران من مفاوضات فيينا اذا استمرّ “هدر الوقت”

عراقجي

أكد عباس عراقجي , مساعد وزير الخارجية الإيراني، وكبير المفاوضين في مفاوضات فيينا , اليوم الأحد، أن ايران لن تسمح بإطالة أمد المفاوضات بين أطراف الاتفاق النووي في العاصمة النمساوية فيينا ، و قد تقرّر الانسحاب منه إذا اتجهت المفاوضات نحو إهدار الوقت.

و بعد الاجتماع الذي جمعه مع لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني قال عراقجي : “لن نسمح بإطالة أمد المفاوضات في فيينا وسننسحب منها إذا اتجهت نحو إهدار الوقت”، وذلك حسب وكالة “خانة ملت” الإيرانية.

وأضاف عراقجي أن “طهران رفضت رسميا مقترح رفع العقوبات عنها بشكل تدريجي وخطوة بخطوة ولم يعد هذا الموضوع مطروحا في فيينا”.
واحتضنت العاصمة النمساوية فيينا، مطلع أبريل/ نيسان الجاري، محادثات بين وفود من الدول المعنية بالاتفاق النووي الإيراني، لبحث فرص عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق، ورفع عقوباتها عن طهران.
واتفقت أطراف الاتفاق النووي الإيراني (الصين، روسيا، أمريكا، فرنسا، بريطانيا وألمانيا) على مواصلة المشاورات، على مستوى الخبراء، لمناقشة الجوانب الفنية وتفاصيل القضايا المتعلقة برفع العقوبات عن إيران.
وتوصلت إيران مع مجموعة (5+1)، في يوليو/ تموز 2015، إلى خطة العمل الشاملة، المعروفة رسميا بـ “الاتفاق النووي الإيراني”، حول برنامج طهران النووي.
الّا أنّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، في 8 مايو/ أيار 2018، انسحاب بلاده رسميا من الاتفاق النووي الإيراني، باعتباره “ليس اتفاقا، وأمريكا لا تستطيع تنفيذه، أو العمل به”، لافتا إلى أن لم ولن يجلب السلام والهدوء.

تابعنا على فيسبوك 

اقرأ أيضا

الخارجية الأميركية : بايدن سيلتقي نظيره التركي

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن