رسائل التضامن العربي والعالمي تتوالى على تركيا وسوريا إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين فجر اليوم الاثنين.

Whatsapp

رسائل التضامن والتعازي تتوالى إلى تركيا وسوريا إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين فجر اليوم الاثنين، وأسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين.

تتوالى رسائل التضامن والتعازي إلى تركيا وسوريا إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين فجر اليوم الاثنين، وأسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين.

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيريه التركي رجب طيب إردوغان والسوري بشار الأسد عن تعازيه بضحايا كارثة الزلزال، مبدياً استعداد روسيا للمساعدة في مواجهة تداعياته.

وقال الكرملين إنّ الرئيس الروسي أعرب في برقية عن تعازيه لنظيره السوري، مؤكّداً استعداد روسيا لتقديم المساعدة لمواجهة تداعيات الكارثة التي تسببت بمقتل وإصابة المئات، إضافة إلى وقوع خسائر مادية كبيرة.

وأعلنت وزارة الطوارئ الروسية أنّ طائرتين من طراز “إيل-76” مع رجال الإنقاذ جاهزون للتوجه إلى تركيا للمساعدة في مواجهة آثار الزلزال.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر ⁧‫كنعاني:⁩ “نقدم تعازينا لدولتي وحكومتي تركيا و⁧‫سوريا⁩ بسبب الزلزال المدمر الذي ضربهما صباح اليوم”، مؤكّداً أنّ ⁧‫إيران⁩ ستفي بالتأكيد بواجباتها الإنسانية والدينية في ما يتعلق بأي مساعدة لهذين البلدين.

بدورها، أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن خالص تعازيها وتضامنها مع سوريا وتركيا، إلى جانب عدد من دول منطقة الشرق الأوسط، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

وقالت الخارجية في بيانٍ في صفحتها الرسمية في “فيسبوك”: “تتقدم مصر بخالص التعازي لأسر الضحايا والشعبين التركي والسوري الشقيقين في هذا المصاب الأليم، مؤكّدة استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة”.

وأعلنت السويد استعدادها لتقديم المساعدة لتركيا وسوريا بعد الزلزال الذي ضرب البلدين وخلَّف خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، في صفحته في “تويتر”، إنّ بلاده مستعدة لتقديم يد العون وتنسيق الجهود مع تركيا وسوريا من أجل المساعدة على تجاوز آثر الزلزال.

تجدر الإشارة إلى أنَّ العلاقات بين تركيا والسويد شهدت توتراً في الأسابيع الأخيرة بعد عملية إحراق القرآن التي نفذها سياسي يميني متطرف تحت حماية القوات الأمنية أمام مقر السفارة التركية في السويد. وتعليقاً على ذلك، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنّ تركيا قد تعارض انضمام السويد إلى حلف الناتو.

بدوره، قال مالك شركة “سبيس إكس” الأميركية إيلون ماسك إنّه مستعدّ لإرسال أنظمة اتصالات “ستارلينك” عبر الأقمار الاصطناعية إلى تركيا لتقديم المساعدة بعد الزلزال.

أعلن الملياردير الأميركي ذلك اليوم الاثنين عبر صفحته في موقع “تويتر”، مجيباً عن سؤال أحد المستخدمين عما إذا كان بإمكانه المساعدة بأقمار “ستارلينك” الاصطناعية وسط انقطاع التيار الكهربائي في تركيا.

كذلك، صرّح مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، بأنّه أبلغ مسؤولين أتراكاً باستعداد واشنطن للمساعدة في جهود الإنقاذ جراء الزلزال.

وفي تغريدة له، أعلن سوليفان أنّ الولايات المتحدة “قلقة للغاية من الزلزال المدمر الذي وقع اليوم” في تركيا وسوريا.

وضرب زلزال مدمّر بقوة 7.4 درجات بمقياس “ريختر” جنوبي تركيا فجر اليوم الاثنين، ما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى في مدن تركية وأخرى سورية، وفقاً لمصادر رسمية في البلدين. وقد شعر أهالي لبنان والأردن والعراق وغيرها من البلدان بارتداداته.

وأكد نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي، في وقت سابق، أنّ آخر حصيلة لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي البلاد وصلت إلى 284 وفاة و2323 إصابة.

ووصلت حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا إلى 237 وفاة و639 إصابة في محافظات حلب واللاذقية وحماه وطرطوس في حصيلة جديدة، وفقاً لبيان الصحة السورية.

المصدر: الميادين نت + وكالات

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن