رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية: كمية اليورانيوم المخصّب بنسبة 20 % بلغت 50 كغ من أصل 120 كغ

كشف رئيس منظمة الطاقة الذرية  الإيرانية علي أكبر صالحي أن حجم اليورانيوم المخصّب المنتج بنسبة 20% بلغ 50 كلغ،  و أضاف صالحي أنه سيتم الإعلان عن أخبار سارة حول محرّكات الدفع النووي في غضون الأشهر القادمة.

و جاء تصريح رئيس المنظمة خلال حديث له عبر تطبيق “كلوب هاوس” بعنوان “الطاقة النووية وايران” .

و قال صالحي: “لقد قبلنا القيود في الاتفاق النووي، لكننا لم نتنازل عن أي حق بل قمنا بتعليق بعض الحقوق لفترة ما، مثلا أن لا نقوم بإنتاج اليورانيوم والبلوتونيوم المعدني”.
وأكد صالحي أن الاتفاق النووي لم يؤثر في الطاقات النووية، منها على سبيل المثال نصب 3000 جهاز للطرد المركزي IR2m في غضون ثلاثة أشهر والوصول إلى إنتاج سلسلة جهاز الطرد المركزي IR6 وإمكانية نصب ألف جهاز منه في غضون عام واحد.
وأضاف صالحي: “لقد كان من المقرر وفق قرار مجلس الشورى الإسلامي إنتاج 120 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% خلال عام واحد، وقد بلغ إنتاجنا منه لغاية الآن 50 كلغ، وكنا قد تمكنا من استئناف إنتاجه في غضون 24 ساعة”.
وأشار صالحي إلى أن العمل جارٍ لصنع مفاعل في أراك تم تأكيد تصميمه من قبل الدول المتقدمة في الصناعة النووية، وقال: “سنبدأ إن شاء الله تعالى في غضون 5 إلى 6 أشهر بعملية الاختبار البارد لمفاعل أراك للماء الثقيل”.

تابعنا على فيسبوك 

اقرأ أيضا

الخارجية الايرانية : سياستنا هي رفع العقوبات الأميركية دفعة واحدة

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن