تحذير الاتحاد الأوروبي من “الوباء التوأم”!

Whatsapp

أصدر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) تحذيرا بشأن التهديد المزدوج لفيروس “كوفيد” والإنفلونزا عبر الاتحاد الأوروبي.

وأثار انتشار الإنفلونزا مخاوف بشأن خطر “الوباء المزدوج” ، وقال الخبراء إن مجموعة من عمليات الإغلاق التي يفرضها فيروس “كوفيد” ساعدت في القضاء على الإنفلونزا في الشتاء الماضي تقريبا. ومع ذلك، يعتقد مركز ECDC أن القيود المخففة ستؤدي إلى عودة ظهور حالات الإنفلونزا. وأفادت المنظمة الأوروبية أن فيروس الإنفلونزا ينتشر في جميع أنحاء القارة بمعدل أعلى من المتوقع، مع ارتفاع الحالات في وحدات العناية المركزة في نهاية ديسمبر.

وفي حديثه لـ”رويترز”، أعرب خبير الإنفلونزا في مركز ECDC، بايس بينتينن، عن “قلق كبير” بشأن الإنفلونزا حيث تبدأ البلدان “في رفع جميع الإجراءات”،  وقد يؤدي ذلك إلى إطالة أمد الوباء مع “كوفيد” والإنفلونزا إلى ما بعد مايو.

وتفاقمت المخاوف بسبب متغير الإنفلونزا الذي أصبح سائدا هذا الموسم، حيث يتسبب H3 الخاص بفيروس A عادة في حالات المرض الشديدة بين المرضى المسنين، ما قد يؤثر على معدلات الاستشفاء.

وتأتي المخاوف من انتشار الوباء التوأم وسط تقارير عن “فلورونا”، حيث أصبحت امرأة إسرائيلية أحدث شخص يصاب بفيروس “كوفيد” والإنفلونزا في وقت واحد.

ودعت منظمة الصحة العالمية (WHO) مؤخرا إلى استمرار اليقظة ضد “كوفيد” بسبب انتشار أوميكرون الذي يوفر “قدرا هائلا من عدم اليقين”.

المصدر: RT

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن