تأجيل محاكمة نتنياهو إلى الخامس من تموز القادم بعد شهادة إيلان يشوع

غيّر القضاة في المحكمة الإسرائيلية قرارهم اليوم الأربعاء بشأن محاكمة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو ، حيث ستتوقف محاكمة الأخير بقضايا فساد ثلاثة أسابيع ، و ذلك بعد طلب مشترك من النيابة و الدفاع بوقف المحاكمة للتحضير بالمواد الجديدة بعد شهادة إيلان يشوع ضد نتنياهو.

و كان القضاة قد رفضوا صباحاً الاستجابة لطلب النيابة و محامي الدفاع عن نتنياهو بتأجيل المحاكمة من أجل إعادة ترتيب الشهود و المواد. إلّا أنه و بعد إفادة إيلان يشوع اليوم، و تكرار الطلب من الأطراف المعنية ، وافق قضاة المقاطعات الثلاث على الاتفاق الذي تم التوصل إليه في نهاية اليوم.

و خلال الأسابيع القادمة سوف تقوم النيابة بالبحث و التحري في هاتف يشوع، و تحويل المواد  إلى الدفاع في نهاية الشهر الجاري، على أن تستكمل محاكمة نتنياهو في الخامس من تموز القادم.

يذكر أن يشوع أدلى بشهادته خلال محاكمة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو بتهم الفساد ، مدعيا أمام محكمة تل أبيب المركزية أنه طلب منه إزالة القصص التي كانت غير مواتية لنتنياهو من موقع والاه العبري. و في 12 أبريل 2021 ، أدلى يشوع بمزيد من الشهادات ، هذه المرة أمام محكمة منطقة القدس ، حيث وصف نتنياهو بأنه “الرجل الكبير” في موقع والاه وأن رئيس الوزراء الإسرائيلي أقنع الموقع بنشر أجزاء محررة فقط من مقابلة أجراها مع الصحفي دوف جيلهار حتى يمنحه تفضيلًا قبل أسبوع من الانتخابات الإسرائيلية في مارس 2021. بحسب يشوع ، “أي عنصر سلبي أدى إلى انفجار” من نتنياهو. كما كشف يشوع أيضًا عن رسالة نصية أرسلها مالك موقع والاه إليه في فبراير 2015 قال فيها أنه كان يواجه مشاكل طوال اليوم مع نتنياهو ، الذي وصفه بأنه “الكبير”. و في 20 أبريل 2021 ، قام يشوع بتفصيل حالات متعددة شارك فيها نتنياهو في وضع السياسة التحريرية في موقع والاه ، مثل إخبار مالك الموقع بإزالة قصة ظهرت على موقع والاه عن علاقة عاطفية بين يائير نتنياهو ، أحد أبناء نتنياهو ، وسيدة نرويجية غير يهودية وتطالب بمهاجمة نفتالي بينيت وزوجته جيلات. كما أنه أثناء شهادة يشوع ، قدم المدعون أيضًا رسائل نصية من Elovitch في مجموعة لكبار مسؤولي بيزك وسجلت المحادثات بين شاؤول وإيريس إلوفيتش كدليل لدعم الشهادة. انتهت شهادة يشوع في 21 أبريل ، وبعد ذلك أوقف القضاة الإجراءات لمدة أسبوعين لتمكين دفاع نتنياهو من اتخاذ الاستعدادات لاستجواب يشوع.

تابعنا على فيسبوك

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن