بايدن يؤيد مذكرة الاعتقال بحقّ بوتين.

Whatsapp

أيد الرئيس الأميركي جو بايدن إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقّ نظيره الروسي فلاديمير بوتين، متهمًا إياه بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

وقال بايدن إنّ الولايات المتحدة ليست جزءًا من المحكمة الجنائية الدولية، لكنه رغم ذلك اعتبر أن قرار المحكمة “له ما يبرره”، كما أنه يبعث “إشارة قوية جدًا”.

وفي خطوة غير مسبوقة، أصدرت الدائرة التمهيدية الثانية بالمحكمة الجنائية الدولية، أمس الجمعة، مذكرتي توقيف بحقّ بوتين ومفوضّة حقوق الطفل في الرئاسة الروسية ماريا بيلوفا.

وفي أول ردّ من موسكو على قرار المحكمة الجنائية الدولية، قال الكرملين إن المذكرة عديمة الأهمية وباطلة قانونيًا”، مضيفًا أنه لا يعترف بالمحكمة وبقراراتها القانونية.

من جهتها، أشادت كييف بالقرار، معتبرة أنه “ليس إلا البداية”.

 

 

 

 

 

وتلزم الخطوة القانونية الجريئة الدول الأعضاء في المحكمة، البالغ عددهم 123 دولة، باعتقال بوتين ونقله إلى لاهاي لمحاكمته، إذا وطئت قدمه أراضيها.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إن القضية تتعلّق بأخذ القوات الروسية مئات الأطفال الأوكرانيين من دور الأيتام في أوكرانيا، قبل أن يجري عرض الكثير منهم للتبني لاحقًا في روسيا.

وتابع خان، في بيان، أن مكتبه سيواصل البحث عن مشتبه بهم آخرين، و”لن يتوانى عن تقديم طلبات أخرى لاستصدار أوامر اعتقال إذا اقتضت منا الأدلة ذلك”.

 

 

المصدر: العربي.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

 

 

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن