الفيتامينات التي تقوي جهاز المناعة ضد فيروس كورونا

الفيتامينات

يبحث الجميع عن طرق لتقوية جهاز المناعة. في فترة جائحة كورونا غير أن الأشخاص الذين ينتمون إلى مجموعات خاصة مثل أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة والنساء الحوامل يجب عليهم  استشارة أطبائهم قبل تناول هذه المنتجات و المكملات الغذائية , بالإضافة الى إنه يجب الحفاظ على قوة الجهاز المناعي طوال الوقت ، ليس فقط خلال فترة المرض مما يساعد في تقوية عملية مقاومة  الجسم لمختلف الأمراض و الأوبئة مثل كوفيد19 و غيره من الكائنات المجهرية.

في الأيام الأخيرة ، عندما زادت الإصابات وخاصة فيروس كورونا ، و عادت أهمية تقوية جهاز المناعة إلى الواجهة مرة أخرى. إذن ما هي المكملات الغذائية التي تقوي جهاز المناعة؟ ما هي الفيتامينات التي يجب أن نتناولها لتقوية جهاز المناعة؟

“استهلك فيتامين سي والأطعمة المحتوية على الزنك”

زنجبيل و كركم

“من الصحيح أنّ تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C ومحتوى الزنك يساعد على تقوية جهاز المناعة. فقد ثبت علميًا أن  الزنجبيل والكركم  الذان يشهدان اقبالا و رواجا بين الناس يعززان المناعة ، و من المهم  مزج كل من  الزنجبيل والكركم  بالعسل و من ثم استهلاك هذا المشروب.  و من المهم أيضا زيادة استهلاك الشاي الأخضر. “الشاي الأخضر هو أحد مضادات الأكسدة ومنظم جيد للمناعة.”
وأكدالخبراء أن قشور النباتات مثل الليمون والبرتقال والبرغموت يجب أن يتم غليها واستهلاكها ، “هناك مادة البوليفينول القوية جدًا في قشر النباتات. تؤثر مادة البوليفينول هذه سلبًا على أنشطة الفيروسات وتمنع الفيروس من دخول الخلية. بعض قشور النباتات هذه هي قشور الليمون والبرتقال والبرغموت. “إذا أضفنا القليل من العسل إلى المشروب ، سنصنعه بغلي هذه القشور لبضع دقائق ، سيكون لديك خليط يقوي نظام المناعة”.

تابعنا على فيسبوك 

العسل هو الغذاء الأكثر استخداما في تقوية جهاز المناعة

عسل

استخدام العسل الطبيعي مهم أيضًا من حيث المناعة ، ذكر الخبراء أنّ “العسل من أكثر الأطعمة استخدامًا لتقوية المناعة. من المهم استخدام العسل الطبيعي في هذه العملية. كما أن الأطعمة التي نستهلكها مثل الجزر والثوم والليمون والجرجير هي أطعمة تقوي المناعة ولها تأثيرات عالية جدًا من مضادات الأكسدة. بعض هذه الأطعمة لها تأثيرات تمنع دخول الفيروس ، وبعضها لها تأثيرات مباشرة على الفيروس.

و حذر الخبراء من تناول الأطعمة المعززة للمناعة بكميات كبيرة  لأنه من الضروري استخدام كل طعام بكميات كافية ، “من المهم عدد المرات والجرعات التي سيتم استخدام الأطعمة المستهلكة. الزنجبيل ، على سبيل المثال ، يجب أن يستهلك بمقدار ملعقة صغيرة. من المهم أيضًا تناول الزنجبيل مع العسل أو الليمون. ولكن قبل كل شيء ، ما يهم هو نظام غذائي متوازن وصحي. ليس هناك حقيقة تقول “دعني أشرب ملعقتين من الكركم في اليوم ، و لن لا أصاب”. من الضروري تناول هذه الأطعمة على فترات منتظمة. لأن الأطعمة والأعشاب يمكن أن يكون لها آثار سلبية وكذلك آثار إيجابية مثل الأدوية. على سبيل المثال ، عند استخدام الزنجبيل بجرعات عالية عند النساء الحوامل ، يمكن أن يسبب الإجهاض. لهذا السبب ، لا ينبغي أن ننسى أن المنتجات العشبية داعمة ومتكاملة ، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامها ”.

 

مضادات الأكسدة القوية: فيتامينات A و E

فيتامين A  الموجود في الخضار والفواكه الصفراء والبرتقالية والخضراء مثل البيض والحليب والأسماك والسبانخ والبرتقال والجزر والفلفل الأخضر والمشمش من مضادات الأكسدة القوية. يلعب استهلاك هذه الأطعمة بكميات معينة دورًا مهمًا في الحماية من الأمراض . يوجد في الأطعمة فيتامين A الريتينول وفيتامين A كاروتين.
فيتامين A  هو فيتامين مضاد للأكسدة يحارب الجذور الحرة ، ويدعم صحة الجلد والعين ، ويحارب السرطان عن طريق منع طفرات الحمض النووي في الخلايا السرطانية ويؤخر الشيخوخة. كمية فيتامين A التي يجب تناولها في اليوم هي 1000 ميكروغرام للرجل البالغ و 800 ميكروغرام للمرأة.
أهم ما يميز فيتامين E هو أنه مضاد قوي للأكسدة. البذور الزيتية مثل البندق والجوز واللوز والزيوت السائلة والخضروات الورقية والبقوليات غنية بفيتامين E.

كمية فيتامين E التي يجب تناولها يوميًا هي  8-10 مجم / يوم للبالغين.

 

فيتامين  B12 المضاد للاكتئاب

فيتامين B12 ، المعروف أيضًا باسم كوبالامين ، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء موجود في كل خلية من خلايا جسم الإنسان. فيتامين B12 هو أكبر فيتامينات B الثمانية.
يُعتقد أن نقص فيتامين B12 هو أحد أسباب نقص التغذية الرئيسية في جميع أنحاء العالم.
يفيد فيتامين B12 مزاجنا ومستوى الطاقة والذاكرة والقلب والجلد والشعر والهضم والمزيد. كما أنه فيتامين أساسي في قصور الغدة الكظرية ، وإنتاج الإنزيمات ، وتشكيل وظائف التمثيل الغذائي المتعددة بما في ذلك تخليق الحمض النووي والتوازن الهرموني ، وحماية الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية.

كمية الفيتامين B12  الواجب تناولها يومياً : من المستحسن أن يكون المدخول اليومي من B12 بين 2-3 ميكروغرام للصغار  و 4-7 ميكروغرام للبالغين. كمية الحاجة تزداد عند النساء الحوامل والمرضعات.

فيتامين C 

يسمح فيتامين C بإزالة المواد الضارة من الجسم ويقوي جهاز المناعة. تحتوي الأطعمة مثل الفلفل الأخضر والبقدونس والجرجير والقرنبيط والسبانخ والبرتقال والليمون واليوسفي وثمر الورد على الكثير من فيتامين سي. لمنع فقدان فيتامين سي ، يجب تحضير السلطات قبل تناولها ، تمامًا مثل عصائر الفاكهة.
يمكن أن يسبب النقص بفيتامين سي أعراضًا مثل كسل الجهاز المناعي والتهاب اللثة و ظهور كدمات سهلة. على العكس من ذلك ، فإن الحصول على ما يكفي يمكن أن يساعد في الوقاية من الأمراض والعدوى ، وزيادة امتصاص الحديد ، وحتى تقليل مخاطر الحالات المؤلمة مثل النقرس.

الكمية الموصى بها من الفيتامين سي هي 50-75 مجم يوميًا للبالغين.

فيتامين D
يقوي فيتامين D بنية العظام الصحية والجهاز المناعي ، ويساعد على منع الاكتئاب ومقاومة الأنسولين ، وقد يكون له خصائص مضادة للسرطان.
كمية فيتامين D التي يجب تناولها في اليوم :
الحد الأعلى الآمن لتناول فيتامين (د) للبالغين هو 4000 وحدة في اليوم ، وحوالي 1000-1500 وحدة في السنة الأولى من العمر.

فيتامين k

انه فيتامين أساسي قابل للذوبان في الدهون ويلعب دورًا مهمًا في صحة العظام والقلب. وهو أحد الفيتامينات الرئيسية التي تلعب دورًا في تمعدن العظام وتخثر الدم ، كما أنه يساعد في الحفاظ على وظائف المخ والتمثيل الغذائي الصحي والوقاية من السرطان.
كمية فيتامين k التي يجب تناولها يوميًا
الجرعة اليومية المطلوبة للبالغين 65-80 ميكروجرام.

اقرأ أيضا

الأطعمة التي تسبب ارتفاع الكوليسترول

اكتشاف سلالة جديدة متحورة من الفيروس التاجي المستجد

الطريقة الصحيحة لعلاج الزكام

 

 

 

 

 

 

 

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن