الصّين تحذّر الولايات المتّحدة الأميركيّة و تفتح أفقا جديدة لحلّ الخلافات بشروط

الصين
U.S. Secretary of State Antony Blinken (2nd R), joined by National Security Advisor Jake Sullivan (R), speaks while facing Yang Jiechi (2nd L), director of the Central Foreign Affairs Commission Office, and Wang Yi (L), China's State Councilor and Foreign Minister, at the opening session of U.S.-China talks at the Captain Cook Hotel in Anchorage, Alaska, U.S. March 18, 2021. Frederic J. Brown/Pool via REUTERS

الصّين تحذّر الولايات المتّحدة من التدخل بالشؤون الداخليّة الصينيّة و تفتح أفقا لحلّ الخلافات معها و لعودة العلاقات الاستراتيجيّة بين الصين و الولايات المتّحدة اذا ما ابتعد الأخيرة عن ممارسة سياسات ترامب المهينة بحقّها .

و في التفاصيل أنه أجرت الصّين والولايات المتحدة حوارا استراتيجيا في أنكوراج (في ألاسكا) يومي 18 و 19 مارس الجاري، شارك فيه من الجانب الأميركي  وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، ومستشار الرئيس للأمن القومي جيك سوليفان، و من الجانب الصيني يانغ جيتشي رئيس مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ووزير الخارجية الصيني وانغ يي.

و أتى هذا اللقاء بعد اتّصال هاتفي جرى بين الرئيس الصيني، شي جين بينغ، ونظيره الأمريكي، جو بايدن، عشية العام القمري الصيني الجديد، و يعدّ هذا اللقاء من  أول المحادثات المباشرة بين مسؤولين رفيعي المستوى من الجانبين منذ تولي بايدن مهام منصبه في يناير.

و بعد اللقاء الذي استمرّ ليومين دعا الوفد الصيني الولايات المتّحدة الى تجنّب الممارسات التي كان يعتمدها الرئيس الأميركي السّابق دونالد ترامب تجاه الصين و ازالة تأثيرات سياساته التي تجلب الفوضى و التي أضرّت بالعلاقة بين الصين و الولايات المتحدة بشكل خطير لما حملته من عداء للدولة الصينية التي اضطرت الى اتخاذ الاجراءات التي تؤمّن أمنها و سيادتها و مصالحها التنمويّة.

و أضاف الوفد الصيني، إنه يجب على واشنطن التوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين، بما في ذلك شؤون هونغ كونغ و احترام أن النظام الانتخابي في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة هو نظام انتخابي محلي صيني، وكيفية وضعه وتطويره وتحسينه هو شأن داخلي للصين حصرا ، و أنه لا يحق لأي حكومة أجنبية أو منظمة أجنبية أو فرد أجنبي التدخل في ذلك.

و تعتمد الصين في نظامها نظريّة  “الوطنيون يديرون هونغ كونغ”، أي أن تحسين النظام الانتخابي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة يجب أن يتبع ارادة المواطنين في هذه المنطقة لا سياسات و تدخلات الدول الأجنبية و منها الولايات المتحدة الاميركية.

و اكّد  الوفد الصيني الولايات المتحدة على الالتزام بالقانون الدولي والأعراف الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، واحترام قرار المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني بشأن تحسين النظام الانتخابي في هونغ كونغ، والتوقف عن دعم القوى الداعية إلى “استقلال هونغ كونغ” عن الصين.

كما دعا الوفد الجانب الأمريكي إلى إلغاء العقوبات غير القانونية ضد مسؤولين صينيين ومؤسسات صينية، والتوقف عن محاولة نشر الفوضى في هونغ كونغ مرة أخرى، والكف عن إحباط تنفيذ الصين لمبدأ “دولة واحدة ونظامان”.
وحذر الوفد قائلا إنه إذا ما استمرت الولايات المتحدة في السير في طريقها هذا، فإن الصين سترد بحزم.

وأضافت اللجنة في بيانها أنه خلال السنوات الماضية، وبسبب التضييق الذي لا أساس له على الحقوق والمصالح المشروعة للصين، واجهت العلاقات بين بكين وواشنطن صعوبات غير مسبوقة، وأضر هذا الوضع بمصالح شعبي البلدين وبالاستقرار والتنمية في العالم الّا انّ الصين عن استعداد لتقوية الاتصالات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، وتعزيز التعاون متبادل المنفعة، وحل الخلافات بشكل مناسب، وتعزيز العلاقات الثنائية.

تابعنا على فيسبوك 

اقرأ أيضا

الصين والولايات المتحدة تتفقان على إنشاء مجموعة عمل لمكافحة التغير المناخي

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن