الصيام المتقطع: نمط حياة صحي وخسارة وزن من دون حرمان

Whatsapp

لا شك أن أكثرنا قد سئم من اتباع الحميات القاسية والجداول المملة وقياس سعرات الطعام وقضاء ايامنا بانتظار يوم حرية يسمح لنا فيه بتناول وجبة نشتاقها!

تعرفو معنا إلى نظام الصيام المتقطع الذي يعتبر من أكثر الاتجاهات الصحية لإنقاص الوزن ولكنه ليس رجيما بالشكل التقليدي المتعارف عليه، بل هو صيام لعدة ساعات، حيث يكون لمدة 16 ساعة يوميا، أو الصيام لمدة 24 ساعة مرتين في الأسبوع، ما يساعد على إنقاص الوزن، ويعني تناول وجبات أقل بدون اتباع نظام غذائي معين، بل يعتمد على التوقف عن الطعام لفترة محددة

من أكثر طرق الصيام المتقطع شيوعاً هو نظام ستة عشر في ثمانية حيث يتم التوقف عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة، وتكون فترة تناول الطعام 8 ساعات خلال اليوم، ويعد من أكثر الطرق فاعلية لإنقاص الوزن.

صيام 12 ساعة
يعتبر من الطرق الجيدة لمن يتبعون الصيام المتقطع لأول مرة، وهو عبارة عن الامتناع عن تناول الأطعمة الصلبة لمدة 12 ساعة يوميا مع تناول الماء، وفي خلال الـ 12 ساعة المتبقية يتم تناول الطعام الصحي فقط مع الابتعاد عن تناول الأطعمة غير الصحية، ويساعد هذا النوع من الصيام المتقطع على تحويل الدهون المخزنة بالجسم إلى طاقة، وهذا بدوره يتسبب في إنقاص الوزن الزائد.

صيام 24 ساعة
يعتمد هذا النظام على الصيام لمدة يوم كامل خلال الأسبوع مع السماح بتناول السوائل الخالية من السكر، ولكنه يعتبر من النظم القاسية والتي قد تتسبب في أعراض جانبية كثيرة مثل الشعور بالإرهاق والصداع.

الصيام يوم بعد يوم
أشارت الدراسات أن الصيام المتقطع يوم بعد يوم يعزز صحة القلب والجهاز الدوري، ويعتمد هذا النوع على تجنب تناول الأطعمة الصلبة في يوم محدد، ويتم تناول الطعام بالشكل الطبيعي في اليوم الذي يليه على أن يحتوي على 500 سعر حراري فقط.

الصيام يومين في الأسبوع
وهذا من خلال صيام يومين متفرقين خلال الأسبوع مما يساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع، ولكنها قد تكون مضرة بالصحة ومازالت الدراسات مستمرة ومحدودة حول هذا النوع من الصيام.
تفويت الوجبات
من الطرق البسيطة في الصيام المتقطع وتكون عن طريق تفويت إحدى الوجبات اليومية، أو تناول الطعام عند الشعور بالجوع فقط، ويعتبر هذا النوع مثالي لمن لا يقدرون على أنواع الصيام الأخرى.

خلال الأوقات التي لا تتناول فيها الطعام يسمح بالماء والمشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية مثل القهوة السوداء والشاي.
وفي أثناء الأوقات المسموح فيها بالأكل، ينبغي أن يكون “الأكل بصورة طبيعية” وليس بجنون، لتحصل على نتيجة أفضل وأسرع.

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن