السلطات الاندونيسية رفعت مستوى التأهب لثوران بركان أناك كراكاتوا

Whatsapp

رفعت السلطات الاندونيسية، مستوى التأهب لثوران ​بركان​ أناك كراكاتوا الذي نفث قبل يوم سحابة من الرماد على ارتفاع ثلاثة كيلومترات فوق المضيق الذي يفصل بين جزيرتي جاوة و​سومطرة​.

وذكر رئيس مركز “هيزارد ميتيغيشن” لدراسة البراكين وعلم ​الأرض​، هيندرا غوناوان خلال ​مؤتمر​ صحافي على الانترنت، “اننا رفعنا مستوى التأهب من 2 إلى 3، وأوصينا بألّا يُسمح لأحد بالاقتراب من فوهة البركان في ​قطر​ خمسة كيلومترات”، ولفت إلى “الكشف عن انبعاثات مهمّة من ثاني أكسيد الكربون في الفوهة”. وصدر من البركان الذي نشط بقوة خلال الشهر الأخير 68 طنًّا في 15 نيسان، لكن بعد أكثر من أسبوع، في 23 نيسان، انبعث منه أكثر من 9000 طنّ. ولم ترد أنباء عن عمليات إجلاء في الجزر المجاورة.

وكان البركان نشطًا بشكل متقطع منذ ارتفاعه من البحر في مطلع القرن العشرين في كالديرا التي تشكلت بعد انفجار كراكاتوا الهائل الذي قتل، في العام 1883، 35 ألف شخص، وهو أحد أكثر الانفجارات البركانية دموية في التاريخ، وانفجر بركان أناك كراكاتوا في العام 2018، مسببًا تسونامي أودى ب429 شخصًا وتسبب بتهجير الآلاف من منازلهم. وتقع إندونيسيا على “حزام النار” في المحيط الهادئ.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن