السكري والجلطات وأمراض القلب تهدد من ينامون أقل من 6 ساعات

Whatsapp

 

ذكرت دراسة كورية أن "الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات يومياً ربما يكونون أكثر عرضة لعوامل تزيد من احتمالات إصابتهم بالسكري وأمراض القلب والجلطات الدماغية"، لافتةً الى ان "هذه المجموعة من العوامل تسمى "متلازمة الأيض" وتشمل ارتفاع معدلات سكر الدم والكوليسترول وزيادة الدهون حول الخصر وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الدهون في الدم".
فيما شرح الدكتور جانج يونج كيم، الذي قاد فريق الدراسة، وهو من جامعة يونسي في كوريا الجنوبية، انه "يجب على من ينامون فترات قصيرة أن يدركوا مخاطر الإصابة بمتلازمة الأيض التي قد تؤدي لاصابتهم بأمراض مزمنة وتهدد أرواحهم".

 

واوضحت الدراسة ان "فريق كيم تتبع نحو 2600 بالغاً لأكثر من عامين، ووجدوا أن المشاركين الذين لم يحصلوا على ست ساعات من النوم على الأقل في الليلة، أكثر عرضة بنسبة 41بالمئة للإصابة بمتلازمة الأيض، مقارنة بمن ينامون فترة تتراوح بين ست وثماني ساعات".
واظهرت النتائج التي نشرت في دورية "سليب" بعد متابعة للمشاركين لأكثر من سنتين ونصف السنة، أن نحو 560 شخصاً أو 22بالمئة من المشاركين أصيبوا بمتلازمة الأيض"ن لافتةً الى ان "قلة فترة النوم ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بارتفاع معدلات سكر الدم وزيادة الدهون في منطقة البطن بنسبة 30بالمئة وبزيادة 56 بالمئة في مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة مع من ينامون فترات أطول".
ووفق الدراسة، أقر الباحثون أن "من عيوب الدراسة اعتمادها على المشاركين في الحديث عن عادات نومهم ونمط حياتهم وظروفهم الصحية بدقة، كما أنها تفتقر لبيانات عن جودة النوم".

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن