الروتين الأمثل للعناية بالبشرة

البشرة

اعتماد الروتين الأمثل للعناية بالبشرة هو من أهمّ العادات التي يجب على النساء و الرّجال المثابرة عليها نظرا لما تحمله البشرة المشرقة و النضرة من تأثير على نفسيّة الفرد و ثقته بنفسه .

لذلك من المستحسن التعرف على أفضل الطرق للعناية بالبشرة بدءا من معرفة نوعيّة البشرة التي تختلف من شخص لآخر فمنها الدهنية , الجافّة و المختلطة , ثمّ التّعرّف على الشوائب و المشاكل التي تعاني منها البشرة وصولا الى اعتماد روتين يومي مناسب يحسّن من صحّة البشرة و يكسبها الرّونق المناسب.

في ظلّ وجود الكثير من المنتجات التجميلية و الطبية التي تترافق مع حملات اعلانيّة مغرية جدّا , قد تتسرّع السيّدات لشراء مستحضرات قد لا تتناسب مع طبيعة و احتياجات بشرتهنّ , لذلك يبقى الطبيب هو الملجأ الأوّل الذي يستطيع مساعدتنا للحصول على المنتجات  و التّركيبات الكيميائيّة الملائمة لحالة كلّ سيّدة, ففي بعض الحالات الجلديّة يستلزم الأمر أخذ عقاقير و أدوية أو اللّجوء الى التّقشير الكيميائي , كما و أنّه يجب أن نلفت الانتباه الى أن المستحضرات التجميلية من كريمات و سيروم و مرطبات تمتصّها البشرة و بالتالي تدخل في الدّورة الدّموية لذلك يجب توخّي الحذر و عدم الاستهتار أثناء استعمالها و خاصّة عندما تحتوي هذه الكريمات على الفيتامين  A و E أو على الكورتيزون و مشتقاته.

الروتين الأمثل للعناية بالبشرة 

  • الترطيب : الكثير من السّيدات يستعملن الكريمات المرطبة يوميّا و لكن الترطيب المثالي للبشرة يأتي بالدرجة الأولى من خلال شرب الكميّة الكافية من المياه, فقد أثبتت الدراسات أنّ السيدات اللواتي يستهلكن من 2 الى 3 ليترات من المياه يوميّا يتمتّعن ببشرة مرنة و رطبة و تأخّر ظهور التجاعيد. ثمّ يأتي دور الكريمات المرطّبة التي تحافظ على الرطوبة الموجودة داخل البشرة و تمنع البشرة من خسارة المياه فيها نتيجة التعرّض لحرارة الشمس و التلوث البيئي و غيرها من العوامل .
  • النظافة : تحتاج البشرة الى أن تكون مساماتها نظيفة و مفتوحة لتتمكّن من التنفّس و تجديد الخلايا بشكل دوري , لذلك يجب استعمال غسول مناسب لنوع البشرة مرّتين يوميا صباحا و مساء , و يجب التّأكّد من تنظيف البشرة جيّدا من رواسب المكياج و الحرص على عدم النّوم دون تنظيف البشرة منه.
  • التقشير : التقشير يساعد البشرة على التّخلّص من الخلايا الميّتة ممّا يحسّن من مظهرها و يجعلها تتنفّس بصورة صحيّة , و لكن حذاري من الافراط في استعمال المواد المقشّرة فهذا يزيد من حساسيّة البشرة بالإضافة الى جفافها لذلك ينصح بتقشير البشرة من مرّة الي مرتين أسبوعيا و ليس يوميّا و يمكن اللّجوء الى مراكز العناية بالبشرة للحصول على أفضل عناية . أمّ عن المستحضرات المقشّرة فهناك عدّة أنواع منها تلك التي تحتوي على حبيبات و الأخرى التي تعتمد على احماض الفاكهة و هي الأفضل لأنّها تتجنّب خدش البشرة و هذا ما يحصل عند الاستخدام المفرط للمنتجات المقشّرة التي تحتوي على حبيبات.
  • استعمال واقي الشّمس : بالرغم من فوائد أشعة الشمس لصحّة الجسم الّا أنّ الشمس هي العدوّ الأوّل للبشرة لما تحتويه من أشعة فوق البنفسجية لا ترى بالعين المجردة، ولها ثلاثة أشكال: فوق البنفسجية A(UVA)، فوق البنفسجية B (UVB)، وفوق البنفسجية C (UVC). لذلك من المهم جدا المواظبة على وضع واقي الشمس في كل الأوقات و كلّ الفصول حتّى في الشتاء و يجب الحرص على اختيار النوع ذات ال SPF العالي 50 بالمئة و مافوق بالاضافة الى تجديده كل ساعتين تقريبا.
  • استعمال الفيتامين c : الفيتامين c هو من أقوى مضادات الاكسدة التي تحمي البشرة من الراديكالات الحرّة  , كما أنّه يساعد في محاربة التصبغات و تحفيز انتاج الكولاجين الذي يؤخر ظهور التجاعيد لذلك فهو يحارب علامات التقدّم في السن . و هناك منتجات طبية كثيرة تحتوي الفيتامين c اختاري ما يناسبك منها . و يفضّل استعماله صباحا قبل وضع واقي الشّمس لأنّه يساعد في حماية البشرة من الأضرار النّاجمة عن التّعرّض لأشعة الشّمس.
  • استعمال أسيد الهيالورونيك hyaluronic acid  : يعمل هذا المركّب الكيميائي على حفظ المياه الموجودة داخل الأنسجة و الأعضاء مثل الجلد و المفاصل … لذلك فهو يحافظ على المياه الموجودة داخل البشرة و يعطيها مظهرا حيويا و رطبا.
  • الفيتامين retinol A : يعدّ هذا النوع من الفيتامينات من الأمثل للحصول على بشرة نقيّة لانّه يحفّز عمليّة تجديد الخلايا و بالتالي الحصول على بشرة خالية من الحبوب و الشّوائب و ذات لون موحّد.

و تجدر الاشارة الى أنّ هذه الفيتامينات و الموادّ يجب التزوّد بها عبر التغذية و المكمّلات الغذائية و عبر الكريمات الطبية حصرا لتفادي التسبب بأضرار أو حساسيّة غير مرغوبة . أمّا بالنسبة للوصفات المنزليّة فهي غير مرغوب فيها لأن هذه المواد تحتاج الى تركيبات كيميائية ذات طابع دهني لكي تسمح لها بالدخول الى خلايا البشرة مثل الغليسرول .

تابعنا على فيسبوك 

 

اقرا ايضا

الشعور بمذاق حامضي في الفم علامة على نوبة قلبية

الأعراض الشائعة لتليف الكبد

 

 

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن