الخفافيش الصينية تضرب من جديد بمتحور يدعى “نيوكوف” ومخاوف من انتقاله إلى البشر!

Whatsapp

اكتشف علماء من مدينة ووهان الصينية “منشأ كورونا”، السبت، سلالة جديدة من فيروس كورونا، وقالوا إنها قد تنتقل من الحيوانات إلى البشر.

وأطلق العلماء الصينيون اسم (نيوكوف – NeoCov) على السلالة الجديدة، وأكدوا أنهم مازالوا أمام مزيد من الدراسات لكشف تفاصيله.

ولم يستبعد العلماء وجود الفيروس في بعض الحيوانات وإمكانية انتقاله للبشر، إلأ أنهم أثبتوا أن “نيوكوف” ينتشر بين الخفافيش حاليا بشكل سريع.

وأوضح العلماء أن “نيوكوف” من الفيروسات التاجية التي اكتشفت في الأصل في جنوب أفريقيا، وذلك وفقاً لبحث جديد نشره موقع “بيو ركسيف”، وهي منصة خاصة بنشر دراسات ما قبل الطباعة.

وكشفت الدراسة أن الفيروس يتسبب في تشوهات برئتي المريض بكورونا لذلك يعاني من ضيق تنفس طويل الأمد بعد إصابتهم بالفيروس.

في الدراسة التي لم تنشر بعد بشكل موسع، ربط الباحثون بين “نيوكوف” وفيروس MERS-CoV ، المعروف أيضا باسم متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والذي انتشر في العديد من دول الشرق الأوسط من قبل، ومشابه للفيروسات التاجية الأخرى.

نقلت الدراسة أيضاً أن الأجسام المضادة التي تستهدف كلاً من كورونا، والمتلازمة التنفسية الشرق أوسطية، لم تكن قادرة على إيقاف “نيوكوف”.

وقال الدكتور حاتم سليمان، استشاري طب الحالات الحرجة في لندن، إن الفيروس الجديد “نيوكوف” والذي ينتقل بين الخفافيش حتى الآن، تم الكشف عنه من خلال دراسة أخيرة لم يتم مراجعتها بشكل دقيق.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم”، المُذاع عبر قناة “الحياة” المصرية: “هذه الدراسة أولية ولم يتم التأكد من نتائجها حتى الآن”، موضحا: “الفيروس موجود في فئة الخفافيش ولا يوجد أي دليل أنه انتشر عند البشر”.

وتابع: “حتى الآن مازال الفيروس محصورا في فئة الخفافيش والحيوانات”، مضيفا: “هناك خوف أيضا من حصول طفرة جينية لهذا الفيروس تسمح له الانتقال من الحيوانات إلى البشر نتيجة التعامل الخاطئ المتمثل في أكل بعض من هذه الحيوانات”.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن