الخارجية الإيرانية : الانضمام إلى منظمة شنغهاي خطوة مهمّة في تعزيز التعاون الدولي

Whatsapp

أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية ، مساء أمس الجمعة، بیاناً بشأن انضمام الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة إلى منظمة شنغهای للتعاون ، أعربت فيه عن سعادتها اتجاه هذه الخطوة الإيجابية شاكرةً الدول الأعضاء على تسهيل عملية انضمام إيران إلى المنظمة.

و فی ما یلی نص البیان:

نتیجة للمتابعات المستمرة لوزارة الخارجية الإيرانية للحصول على العضویة الدائمة للجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة فی منظمة شنغهای للتعاون، اخذت هذه الإجراءات مسارا مضاعفاً منذ بدایة الحکومة الثالثة عشرة وفی النهایة بعد مشارکة فخامة السید رئیسی رئیس الجمهوریة فی الاجتماع الحادی والعشرین لقمة قادة الدول العضو فی شنغهای فی مدینة دوشنبه طاجیکستان، وافقت جمیع الدول الأعضاء الثمانیة الرئیسیة فی شنغهای بالإجماع على طلب الحصول على العضویة الدائمة لایران فی هذه المنظمة، وبدأت المراحل القانونیة والفنیة والإداریة لهذه العضویة.

وتعرب الخارجیة عن سعادتها لهذا الإنجاز الإیجابی للبلاد، وتتعهد بتوظیف کافة إمکانیاتها المتخصصة لإجراء التنسیق اللازم مع الجهات الأخرى ذات الصلة والأمانة العامة لمنظمة شنغهای لإتمام العملیة القانونیة والإداریة للعضویة فی أقرب وقت ممکن.

ویعتبر قبول طلب الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة للانضمام إلى منظمة شنغهای للتعاون خطوة مهمة وسیلعب دورا إیجابیا فی تعزیز التعاون وعلاقات ایران مع أعضاء هذه المنظمة فی جمیع الأبعاد الثنائیة والإقلیمیة والدولیة.

وتعرب وزارة الخارجیة عن شکرها لجمیع أعضاء منظمة شنغهای للتعاون لموافقتهم على عضویة الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، وستوظف الدبلوماسیة النشطة لتعزیز العلاقات مع البعثات الدبلوماسیة للدول الأعضاء فی إطار هذه المنظمة.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن