ألمانيا | ارتفاع كبير في تصدير السلاح يثير القلق، فمن هي أبرز الدول المستوردة؟

Whatsapp

ألمانيا | اكدت وزارة الاقتصاد الألمانية ، في بيانات خاصة ضمن ردها على طلب إحاطة من النائبة البرلمانية عن حزب “اليسار” سيفيم داغديلين، إن برلين صدرت أسلحة بقيمة 1.5 مليار يورو العام الماضي أغلبها كان لدول خارج خلف الناتو أو الاتحاد الأوروبي، وهي أعلى قيمة يتم تسجيلها منذ عام 2017.

وبحسب هذا الرد، فقد قفزت قيمة صادرات الأسلحة الحربية في عام 2021 للعام الثالث على التوالي. حيث بلغت عام 2020 قيمة الصادرات الألمانية من الأسلحة الحربية 1.38 مليار يورو.

و ذكرت البيانات أن الدول العشر الرئيسية التي تلقت أسلحة حربية ألمانية العام الماضي هي مصر و”إسرائيل” وقطر وتركيا وبريطانيا والنرويج وإيطاليا وهولندا ولاتفيا والنمسا.

و اللافت أن داغديلين قد هاجمت بشكل أساسي توريد الأسلحة الألمانية لتركيا، العضو في حلف الناتو، معتبرة أن: “حقيقة أن تركيا واحدة من أكبر المتلقين لأسلحة حربية ألمانية، على الرغم من الغزو المنتهك للقانون الدولي للعراق وسوريا وليبيا والتهديدات العسكرية لليونان وقبرص، تجعل أي تعهد للحكومة بشأن انتهاج سياسة خارجية قائمة على القيم محض مهزلة”.

يذكر أن عمليات تصدير الأسلحة لما يسمى بدول طرف ثالث تعتبر مثيرة للجدل بشكل خاص، لأن بعضها تعرض لانتقادات بسبب انتهاكات حقوق الإنسان أو تورطها في صراعات إقليمية.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن