إيران تختار رئيسها…مراكز الإقتراع فتحت أبوابها في جميع المناطق

إيران الانتخابات
ايران _ مراكز الاقتراع _ الانتخابات

إيران تختار رئيسها الجديد اليوم الجمعة حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في جميع المناطق في البلاد عند الساعة السابعة صباحاً، بالتزامن مع انتخابات الدورة الـ 6 للمجالس الاسلامية البلدية والقروية والانتخابات التكميلية لمجلس خبراء القيادة.

ویتنافس اربعة مرشحین لتولي منصب رئاسة الجمهوریة الاسلامیة فی إیران خلفاً للرئيس الحالي حسن روحاني ، و هم رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي، أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، ونائب رئيس مجلس الشورى أمير حسين قاضي زاده هاشمي، ومحافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي.

و كان جمل عرف، رئيس لجنة الانتخابات في إيران جمال عرف قد أعلن في وقت سابق أنه “بناء على الاستطلاعات في المواقع الالكترونية، فإن 37% إلى 47% من المواطنين الإيرانيين سيشاركون في الانتخابات، وهناك أكثر من 59 مليون شخص يحق لهم الاقتراع”.

و يجري اختيار الرئيس الجديد في إيران مرة كل أربع سنوات عبر التصويت المباشر من قبل الشعب و بالأغلبیه المطلقة لأصوات الناخبین  إلا أنه في حال عدم إحراز ذلك یعاد إجراء الانتخابات مرة ثانیة في یوم الجمعة من الأسبوع التالي علی ان یشارك فیها اثنان من المرشحین ممن أحرزا أصواتًا أكثر من الباقین، و يحق للرئيس الإيراني الترشح لدورة ثانية مرة واحدة فقط.

 

تابعنا على فيسبوك

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن