إياك والإقتراب من أذن طفلك الداخلية! إليك الطرق الآمنة لتنظيف أذن الطفل.

Whatsapp

 قد يكون تنظيف أذن الطفل مهمة محيرة قليلًا، إذ إن أذنه غالبًا ما تكون صغيرة جدًّا، وتتعرض لتراكم الأتربة والأوساخ من الخارج، وكذلك لتراكم الشمع أحيانًا من الداخل، وقد يزعج هذا الأمر طفلك ويجعله لا يسمع بوضوح.

تعرفي معنا في هذا المقال عن بعض الطرق الآمنة لتنظيف أذن الطفل، وطرق التخلص من الشمع الزائد عند الأطفال.

تتكون أذن الطفل من ثلاث مناطق رئيسية، الأذن الخارجية والأذن الوسطى والأذن الداخلية، وتشمل الأذن الخارجية الجزء الخارجي الذي نراه وقناة الأذن، ثم تفصل الطبلة بين الأذن الخارجية والوسطى.

والجزء الذي عليكِ أن تكوني حريصة على تنظيفه باستمرار الجزء الخارجي من الأذن، وتجنب تنظيف الأذن من الداخل تمامًا، إذ ربما يؤدي ذلك إلى ضرر كبير له، فربما يتسبب في ثقب طبلة أذن طفلك.

إليكِ طريقة تنظيف الأذن من الخارج:

بللي قطعة قماش أو كرة من القطن بماء دافئ. اعصري القماش أو القطن جيدًا.

امسحي الأذن من الخارج والمنطقة التي حولها برفق شديد.

جففي الأذن من الخارج بمنشفة قطنية جافة.

كرري ذلك في كل مرة تحممين فيها طفلك.

تجنبي وضع أي شيء داخل أذنه لتنظيفها من الداخل.

إذا لاحظتِ أن هناك تراكمًا شديدًا للشمع داخل الأذن يؤثر في قدرة طفلك على السمع بطريقة جيدة، فإليكِ بعض الطرق المنزلية للتعامل معه في السطور القادمة.

شمع الأذن ليس مضرًّا، بل مهم لحماية أذن طفلك من الداخل من الميكروبات، لذا لا تحاولي أن تتخلصي منه، إلا إذا كان زائدًا عن الحد، وكان يجعل طفلك لا يسمع بوضوح، يمكنكِ إزالته منزليًّا بطرق عديدة، إليكِ بعضها:

علاج زيادة شمع الأذن عند الأطفال بزيت الزيتون:

سخني عدة قطرات من زيت الزيتون على نار هادئة، حتى يصبح دافئًا وليس ساخنًا.

اجعلي طفلك يستلقى على جانبه، بحيث تكون الأذن المصابة لأعلى. ضعي أربع قطرات من زيت الزيتون داخل أذن طفلك المصابة باستخدام قطارة.

اطلبي من طفلك أن يظل في هذا الوضع لعدة دقائق. ثم اطلبي منه أن يغير وضعه وينام على الجانب الآخر، بحيث تكون أذنه المصابة لأسفل.

ضعي منديلًا أو قطعة قماش تحت الأذن المصابة لاستقبال الزيت والشمع الذائب، كرري الطريقة عدة مرات في أيام متتالية، حتى .تصلي إلى النتيجة المرجوة

استشيري الطبيب في الحالات الآتية:

إذا لاحظتِ خروج دماء أو صديد من أذن طفلك.

إذا كان طفلك يشعر بألم شديد في أذنيه أو لديه أعراض إلتهاب الأذن.
إذا ارتفعت درجة حرارة طفلك.
إذا لاحظتِ مشكلة في سمع الطفل أو تأثر سمعه بوضوح.

وفي الختام، بعد تعرفك إلى طريقة تنظيف أذن الطفل بأمان، وطريقة إزالة الشمع منزليًّا، نكرر نصيحتنا بتجنب إدخال أي شيء في أذن الطفل من الداخل لتنظيفها، خاصة قطن الأذن، إذ إنه السبب الأكبر وراء إصابة الأطفال بثقب الطبلة نتيجة حوادث غير مقصودة، أو تقليد الطفل للأم، ومحاولة تنظيف أذنه بنفسه، مع اللجوء إلى الطبيب إذا كنتِ لا تستطيعين التفرقة بين شمع الأذن والصديد.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن