أصغر 10 دول في العالم.

Whatsapp

جزر مارشال

هناك دول في العالم صغيرة للغاية، إلى درجة أنها تقع على مساحة أقل من كيلومتر مربع، وتتواجد العديد من هذه الدول في المناطق الاستوائية في الجزر المرجانية، وبعضها يبتلعها البحر بسبب الاحتباس الحراري.

إليكم أصغر ١٠ دول في العالم:

10- مالطا

مالطا

هي دولة جزرية تقع وسط البحر الأبيض المتوسط، تمتد على مساحة تبلغ 316 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ عدد سكانها نحو 514.6 ألف نسمة، وتعد واحدة من الدول ذات الكثافة السكانية المرتفعة.

وتتسم مالطا بالتنوع الاقتصادي، إذ يعتمد اقتصادها على بناء وإصلاح السفن، والتمويل والزراعة وصيد الأسماك والتصنيع، وقد انضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004.

9- جزر المالديف

جزر المالديف

تقع جزر المالديف في المحيط الهندي بين إندونيسيا وأفريقيا، على مساحة تبلغ 297.8 كيلومتر مربع، وتتكون من 26 جزيرة مرجانية، وأكثر من 1100 جزيرة، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 500 ألف نسمة.

8- سانت كيتس ونيفيس

سانت كيتس ونيفيس

تتكون هذه الدولة الصغيرة من جزيرتين تقعان في شرق البحر الكاريبي، على مساحة تبلغ 269 كيلومتراً مربعاً، ومعظم سكانها من أصول أفريقية، وكان اقتصادها فيما مضى يعتمد على صناعة قصب السكر، لكنه الآن يعتمد على السياحة.

9- جزر مارشال

جزر مارشال

جزر مارشال عبارة عن مجموعة من الجزر المرجانية التي تقع بالقرب من خط الاستواء، وتبلغ مساحة هذه الجزر 181 كيلومتراً مربعاً، ويعيش بها 58.5 ألف نسمة، وتواجه الجزر تحديات مماثلة لدولة توفالو، وتتآكل سواحلها أيضًا.

6- ليختنشتاين

ليختنشتاين

تقع ليختنشتاين بين النمسا وسويسرا، وتمتد على مساحة تبلغ 160 كيلومتراً مربعاً، ويتراوح عدد سكانها بين 38 ألفاً و39 ألف نسمة، ويعتمد اقتصادها بشكل أساسي على السياحة، فضلاً عن تقديم الخدمات المصرفية للأجانب، وتشتهر المصارف بالحفاظ على سرية بيانات العملاء.

5- سان مارينو

سان مارينو

تقع دولة سان مارينو وسط إيطاليا، ويبلغ عدد سكانها 33.7 ألف نسمة، وتعد اللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية لهذه الدولة غير الساحلية، ويعتمد اقتصادها على السياحة والزراعة، وتبلغ مساحتها 61.2 كيلومتر مربع، وتضمن البرامج الاجتماعية للدولة حصول جميع مواطنيها على رعاية طبية عالية الجودة، وتعليم مجاني حتى سن 16 عامًا.

4- توفالو

توفالو

أُطلق على توفالو اسم الدولة الغارقة، وهي دولة جزرية تتكون من أرخبيل صغير من الجزر المرجانية في غرب وسط المحيط الهادئ، وتبلغ مساحتها 25.9 كيلومتر.

ويتوقع العلماء ألا تكون توفالو صالحة للسكن خلال الخمسين إلى المائة عام المقبلة؛ بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، التي تتسبب في ارتفاع مستوى سطح البحر، وتآكل السواحل، كما تعاني الدولة من ناحية أخرى من الجفاف، ولم تعد قادرة على سد احتياجاتها من المحاصيل المزروعة على أراضيها بسبب ارتفاع درجة الحرارة، ويختار العديد من سكانها البالغ عددهم نحو 11.5 ألف نسمة الهجرة إلى البلدان المجاورة مثل نيوزيلندا من أجل مستقبل أكثر أمانًا.

3- ناورو

ناورو

تقع الجزيرة المرجانية ناورو في جنوب غرب المحيط الهادئ، وتبلغ مساحتها 20 كيلومتراً مربعاً، ويتراوح عدد سكانها بين 12 ألفاً و13 ألف نسمة، ويعتمد اقتصادها بشكل أساسي على تعدين الفوسفات، وتستورد ناورو جميع السلع المُصنعة والمواد الغذائية وحتى المياه، والفوسفات هو السلعة الوحيدة التي تقوم بتصديرها.

– موناكو

موناكو

تقع موناكو وهي إمارة ذات سيادة، على شاطئ البحر الأبيض المتوسط في منطقة الريفييرا الفرنسية، وتحيطها فرنسا برًا، بينما يحيطها البحر الأبيض المتوسط من ناحية ساحلها الشرقي، وتشتهر موناكو بكونها الملاذ الضريبي للأثرياء.

وتأتي موناكو في المركز الثاني في قائمة أصغر دول العالم، بمساحة تبلغ 2.02 كيلومتر مربع، وتعتمد الدولة على السياحة بشكل أساسي كمصدر لدخلها، ويزورها السياح من أجل الذهاب إلى شواطئها الفاخرة وركوب القوارب، ومشاهدة سباقات السيارات مثل “جائزة موناكو الكبرى”.

– الفاتيكان

تقع دولة الفاتيكان وسط مدينة روما الإيطالية، ويُطلق عليها أيضًا اسم مدينة الفاتيكان، وهي أصغر دولة ذات سيادة في العالم، إذ تبلغ مساحتها 0.49 كيلومتر مربع، ويتراوح عدد سكانها بين 800 و900 نسمة.

لدى الفاتيكان مكتب بريد خاص بها، ونظام هواتف ونظام مصرفي، ومحطة إذاعية، كما أن لديها عملتها الخاصة وهو اليورو الفاتيكاني، والذي يتم قبوله الآن في جميع أنحاء منطقة اليورو.

المصدر: ورلد أطلس

تابعنا على فيسبوك 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن