أردوغان يجتمع مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي لبحث القضايا الثنائية والتطورات في شرق البحر المتوسط

عقب تصاعد التوتر العام الماضي على خلفية النزاع بشأن شرق المتوسط بين تركيا و الدول الكبرى , بدأت الأمور تتّخذ منحى أكثر ايجابيّة في العلاقة بين تركيا و الدول الأوروبيّة. فقد صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه سيجري محادثات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي عبر اتصال بالفيديو الجمعة محورها القضايا الثنائية والتطورات في شرق البحر المتوسط، وذلك قبيل قمة الاتحاد الأسبوع المقبل التي ستبحث علاقات التكتل الأوروبي مع العاصمة التركية أنقرة.

و يذكر أنّ وكالة رويترز قد ذكرت الخميس أن الاتحاد جمّد خططا لوضع المزيد من المسؤولين الكبار بمؤسسة البترول التركية الحكومية على القائمة السوداء، في مؤشر على أن الحملة الدبلوماسية التركية هذا العام بدأت تحصد ثمارها من ايجابيّة بعد شهور من التوتر مع التكتل الاوروبي.

و قد اجتمع اليوم أردوغان  مع رئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي و ناقشوا سبل تعزيز العلاقات التركية الأوروبية و أعرب أردوغان للمسؤولَين الأوروبيَين عن تطلعه إلى فتح الطريق أمام إنجازات ملموسة خلال قمة الاتحاد الأوروبي في 25 ـ 26 مارس الجاري , كما و أكّد أردوغان لمسؤولي الاتحاد الأوروبي دعم تركيا للاستقرار والتعاون في شرق المتوسط وبحر إيجه رغم انتهاكات واستفزازات الجانبين اليوناني والقبرصي الرومي.

قد جدّد  الرئيس التركي خلال الاجتماع دعوة تركيا إلى عقد مؤتمر دولي حول شرقي المتوسط وضرورة عدم السماح لليونان وقبرص الرومية باستغلال قمة الاتحاد الأوروبي باسم “تضامن الاتحاد الأوروبي”

و أضاف أردوغان: يجب بحث خيارات واقعية وجديدة حول قضية قبرص بدلا من فرض نماذج ثبت فشلها على طرفي الجزيرة

و قال أردوغا أنّه واثق من أن “تقرير بوريل” حول تركيا المزمع تقديمه إلى القمة الأوروبية سيكون في سياق أجندة إيجابية ويعكس وجهة نظر موضوعية وبناءة

و كان أردوغان  في وقت سابق قد أفاد في تصريحات للصحافيين بإسطنبول أنه سيبحث أيضا علاقات تركيا مع الاتحاد ومن بين ذلك مطالبها بإتاحة حركة السفر بدون تأشيرات، وكذلك أحدث التطورات عن الاتحاد الجمركي وعقوبات التكتل التي لوح بها في قمته الأخيرة التي عقدت في كانون الأول/ديسمبر.

وكان متحدث باسم الاتحاد الأوروبي قد أعلن الخميس إجراء رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال اتصالا عبر خاصية الفيديو مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطوة لتحسين العلاقات. كما أرجأ الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على أنقرة خشية أن يؤدي ذلك إلى عرقلة جهود التقارب بين الطرفين.

تابعنا على فيسبوك 

اقرأ أيضا

عاجل – اليمن : القوات المسلحة اليمنية تعلن عن استهداف شركة ارامكو السعودية في بيان لها

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن