استقالة المبعوث الأميركي احتجاجاً على الترحيل “غير الإنساني” للاجئين من هايتي

Whatsapp

قدم المبعوث الأميركي الخاص إلى هايتي دانيال فوت، استقالته إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن، و ذلك احتجاجاً على الترحيل “غير الإنساني” لآلاف من لاجئي هايتي.

و جاءت الإستقالة عقب قرار الرئيس الأميركي جو بايدن أبعاد مهاجرين من هايتي إلى بلادهم قسراً، و قد ذكرت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية اليوم الخميس أن 12 رحلة عودة غادرت الولايات المتحدة وأعيد 1401 أشخاص إلى هايتى منذ ١٩ أيلول. ويوجد أقل من 5 آلاف مهاجر في منطقة ديل ريو بولاية تكساس قرب الحدود مع المكسيك.

و قال المبعوث الأميركي إنه “لن يكون مرتبطًا بالقرار الأمريكي اللاإنساني والعكسي بترحيل آلاف اللاجئين الهايتيين” على الحدود الأمريكية – المكسيكية، بحسب ما جاء في رسالة استقالته ، مشيراً إلى أن هايتي تعاني من الفقر والجريمة والفساد الحكومي ونقص الموارد الإنسانية.

و أضاف إن “الدولة المنهارة غير قادرة على توفير الأمن أو الخدمات الأساسية ومزيد من اللاجئين سيؤجج المزيد من اليأس والجريمة”.

كما اعتبر المبعوث الأمريكي المستقيل أن “المزيد من الآثار السلبية على هايتي ستكون له عواقب وخيمة، ليس فقط في هايتي ولكن في الولايات المتحدة وجيراننا في نصف الكرة الأرضية”.

تابعنا على فيسبوك

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن